منتديات مرج الورود
ياأهلاا بزائــرنآ الكريم نوورنآبتسجيلــكـ
نورتو منتدانا طلتكم الحلوة
ثلاث أقوال ف حلق اللحية Lyy07425
منتديات مرج الورود
ياأهلاا بزائــرنآ الكريم نوورنآبتسجيلــكـ
نورتو منتدانا طلتكم الحلوة
ثلاث أقوال ف حلق اللحية Lyy07425
منتديات مرج الورود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مرج الورود

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
نــشكر جميع اعضاء مرج الورود على تفاعلهم الدائم ولكم مني اجمل تحيه ثلاث أقوال ف حلق اللحية 1139249059

 

 ثلاث أقوال ف حلق اللحية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملكهـ بأخلاقيـ
ঔღঔ…ੲੜمراقبة عامةੲੜ…ঔღঔ
ملكهـ بأخلاقيـ


عدد المساهمات : 1156
تاريخ التسجيل : 20/06/2011
العمر : 28
الموقع : في القلب داااااااار الأماااااااااان سلطنه عمان

ثلاث أقوال ف حلق اللحية Empty
مُساهمةموضوع: ثلاث أقوال ف حلق اللحية   ثلاث أقوال ف حلق اللحية Icon_minitimeالأحد يونيو 03, 2012 5:40 am

ثلاث أقوال في حلق اللحية -حرام -مكروه - جائز.
انقل لك كلام الدكتور القرضاوي حول حلق اللحية

اختلف الفقهاء حول حلق اللحية فما الرأي الراجح في هذه المسألة
الدكتور الشيخ يوسف عبد الله القرضاوي
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
روى البخاري عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "خالفوا المشركين، وفروا اللحى، وأحفوا الشوارب". وتوفيرها هو إعفاؤها كما في رواية أخرى (أي تركها وإبقاؤها). وقد بين الحديث علة هذا الأمر وهو مخالفة المشركين، والمراد بهم المجوس عباد النار، فقد كانوا يقصون لحاهم، ومنهم من كان يحلقها. وإنما أمر الرسول بمخالفتهم، ليربي المسلمين على استقلال الشخصية، والتميز في المعنى والصورة، والمخبر والمظهر، فضلا عما في حلق اللحية من تمرد على الفطرة، وتشبه بالنساء، إذ اللحية من تمام الرجولة، ودلائلها المميزة.

وليس المراد بإعفائها ألا يأخذ منها شيئا أصلا، فذلك قد يؤدي إلى طولها طولا فاحشا، يتأذى به صاحبها، بل يأخذ من طولها وعرضها، كما روي ذلك في حديث عن الترمذي، وكما كان يفعل السلف، قال عياض: يكره حلق اللحية وقصها وتحذيفها، (أي تقصيرها وتسويتها)، وأما الأخذ من طولها وعرضها إذا عظمت فحسن.

وقال أبو شامة: "وقد حدث قوم يحلقون لحاهم، وهو أشهر مما نقل عن المجوس أنهم كانوا يقصونها".

أقول: بل أصبح الجمهور الأعظم من المسلمين يحلقون لحاهم، تقليدا لأعداء دينهم ومستعمري بلادهم من النصارى واليهود، كما يولع المغلوب دائما بتقليد الغالب، غافلين عن أمر الرسول بمخالفة الكفار، ونهيه عن التشبه بهم، فإن من "تشبه بقوم فهو منهم".

نص كثير من الفقهاء على تحريم حلق اللحية مستدلين بأمر الرسول بإعفائها. والأصل في الأمر الوجوب، وخاصة أنه علل بمخالفة الكفار، ومخالفتهم واجبة.

ولم ينقل عن أحد من السلف أنه ترك هذا الواجب قط. وبعض علماء العصر يبيحون حلقها تأثرا بالواقع، وإذعانا لما عمت به البلوى ولكنهم يقولون: إن إعفاء اللحية من الأفعال العادية للرسول وليست من أمور الشرع التي يتعبد بها.

والحق أن إعفاء اللحية لم يثبت بفعل الرسول وحده بل بأمره الصريح المعلل بمخالفة الكفار. وقد قرر ابن تيمية بحق أن مخالفتهم أمر مقصود للشارع، والمشابهة في الظاهر تورث مودة ومحبة وموالاة في الباطن، كما أن المحبة في الباطن تورث المشابهة في الظاهر، وهذا أمر يشهد به الحس والتجربة. قال: وقد دل الكتاب والسنة والإجماع على الأمر بمخالفة الكفار والنهي عن مشابهتهم في الجملة، وما كان مظنة الفساد خفي غير منضبط علق الحكم به ودار التحريم عليه، فمشابهتهم في ذلك الظاهر سبب لمشابهتهم في الأخلاق والأفعال المذمومة، بل في نفس الاعتقادات، وتأثير ذلك لا ينضبط، ونفس الفساد الحاصل من المشابهة قد لا يظهر، وقد يتعسر أو يتعذر زواله، وكل ما كان سببا إلى الفساد فالشارع يحرمه.

وبهذا نرى أن في حلق اللحية ثلاثة أقول: قول بالتحريم وهو الذي ذكره ابن تيمية وغيره. وقول بالكراهة وهو الذي ذكر في الفتح عن عياض ولم يذكر غيره. وقول بالإباحة وهو الذي يقول به بعض علماء العصر. ولعل أوسطها أقربها وأعدلها -وهو القول بالكراهة- فإن الأمر لا يدل على الوجوب جزما وإن علل بمخالفة الكفار، وأقرب مثل على ذلك هو الأمر بصبغ الشيب مخالفة لليهود والنصارى، فإن بعض الصحابة لم يصبغوا، فدل على أن الأمر للاستحباب.

صحيح أنه لم ينقل عن أحد من السلف حلق اللحية، ولعل ذلك لأنه لم تكن بهم حاجة لحلقها وهي عادتهم.
والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ثلاث أقوال ف حلق اللحية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ثلاث هدايا مني لكم
» خذ ثلاث فوائد من هذه المخلوقات
» شعر عن الخيانه : ثلاث سنين انا اخطط لهذا اليوم يابو سعود!!
» شعر عن الخيانه : ثلاث سنين انا اخطط لهذا اليوم يابو سعود!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مرج الورود :: (الاقســام العاامــهـ) :: مـَرجْ الــٌوروْد الاسـٌـلاْمــَـي-
انتقل الى: